رفح الآن- وكالات
بدأت الجهات المختصة في قطاع غزة العمل على تسهيل إجراءات استصدار جوازات السفر الخاصة بطلاب شهادة الثانوية العامة لهذا العام (2005 – 2006)، وذلك في خطوة تهدف إلى تمكينهم من التقديم على المنح الدراسية التي تتطلب وجود جواز سفر.
وأشارت معلومات متداولة إلى أن العملية مخصصة لطلاب الثانوية العامة لهذا العام فقط، ويُسمح لهم بتقديم الطلب بشكل فردي “بدون مرافقين”. تشمل الأوراق المطلوبة لتقديم الطلب:
صورة عن هوية الطالب.
صورة عن شهادة الثانوية.
صورة شخصية على خلفية زرقاء.
ما يثبت دفع مبلغ الرسوم عبر تطبيق بنكي.
يأتي هذا الإجراء في سياق يهدف إلى مساعدة الطلاب في استكمال متطلبات التسجيل في المنح الدراسية، حيث أن جوازات السفر متاحة حالياً لهذه الفئة تحديداً لغرض الدراسة.
أما باقي الفئات، فيبقى السفر متاحاً عبر الهوية أو شهادة الميلاد، وتُنجز معاملة جواز السفر البيومتري الحديث لهم لاحقاً عبر السفارة الفلسطينية في القاهرة أو القنصلية العامة في الإسكندرية فور الوصول إلى جمهورية مصر العربية، في حال فتح المعبر.
آلية استصدار جواز السفر البيومتري لأهالي قطاع غزة
وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية قد أوضحت في وقت سابق آلية استصدار جواز السفر الفلسطيني بالنظام البيومتري لأبناء قطاع غزة.
وتتلخص الآلية المعتمدة حالياً، والتي تهدف لتعزيز موثوقية الجواز الفلسطيني وتسهيل حركة السفر، في الخطوات التالية:
وثيقة سفر مؤقتة عند المعبر: عند استكمال إجراءات سفر المواطن إلى جمهورية مصر العربية، يُمنح وثيقة سفر مؤقتة (وثيقة دخول فقط) داخل معبر رفح البري، تتيح له العبور إلى الأراضي المصرية. ويتواجد طاقم من سفارة دولة فلسطين على الجانب المصري من المعبر لتسهيل ذلك.
تقديم الطلب في مصر: بعد الدخول إلى جمهورية مصر العربية، يتوجه المواطن إلى سفارة دولة فلسطين في القاهرة أو القنصلية العامة في الإسكندرية لتقديم طلب استصدار جواز السفر الفلسطيني على النظام البيومتري.
إنجاز وتسليم الجواز: تُحال الطلبات إلكترونياً إلى الإدارة العامة للجوازات في رام الله لاستكمال الطباعة، ثم تُرسل الجوازات المنجزة إلى السفارة والقنصلية ليتم تسليمها للمواطنين.
وأكدت وزارة الداخلية أن هذه هي الآلية الوحيدة والمعتمدة حالياً لاستصدار جواز السفر لأبناء قطاع غزة.









































