مركز الاتصال الحكومي يكشف ملامح خطة الإصلاح المالي والتحول الرقمي في فلسطين

Donia Meghieb ✅منذ 13 ثانيةآخر تحديث :
مركز الاتصال الحكومي يكشف ملامح خطة الإصلاح المالي والتحول الرقمي في فلسطين

رفح الآن- وكالات 

إعادة هيكلة المديريات: حوكمة الإجراءات الداخلية وتطويرها بما يضمن تحسين الدخل العام دون المساس بالفئات محدودة الدخل.

كما أشار أبو الرب إلى أن خطوات الإصلاح تشمل وزارات أخرى؛ حيث حققت وزارة الأوقاف تقدماً في حوكمة أموال الوقف (سيصدر بها تقرير متخصص قريباً)، إلى جانب خطوات مماثلة في وزارة المواصلات لضبط اللجان وآليات اتخاذ القرار.

الإطلاق التجريبي لتطبيق “يبوس” للموظفين العموميين

أعلن أبو الرب أن وزير المالية سيعلن اليوم عن تفاصيل التشغيل التجريبي لتطبيق “يبوس”، بحضور الشركات والأطراف ذات العلاقة.

الفئة المستهدفة في المرحلة الأولى: موظفو وزارة ومحافظة  القدس ، وجهاز الشرطة، والدفاع المدني، والضابطة الجمركية، على أن يتاح للجميع خلال أيام.

طبيعة التطبيق: تطبيق إلكتروني يتيح للموظفين العموميين دفع فواتيرهم الأساسية (المياه، الكهرباء، والاتصالات) إلكترونياً.

الأثر المالي: تشغيل المحفظة بمتوسط 500 شيكل لنحو 200 ألف مستفيد (موظفون وأشباه رواتب) يتطلب توفير حوالي 100 مليون شيكل شهرياً، وهو ما يمثل خُمس المبلغ المطلوب لتسديد 50% من الراتب (بحد أدنى 2000 شيكل).

أزمة أموال المقاصة والوضع الإنساني في فلسطين 

شدد مدير مركز الاتصال الحكومي على أن الإجراءات الإصلاحية الداخلية -على أهميتها الحيوية- تبقى محدودة الأثر، مؤكداً أنه لا بديل عن الإفراج الكامل عن أموال المقاصة التي تمثل 68% من دخل دولة فلسطين.

واختتم أبو الرب بالإشارة إلى الحراك الدولي المتصاعد، لا سيما بيانات الاتحاد الأوروبي الأخيرة للضغط على الاحتلال للإفراج عن العائدات الضريبية الفلسطينية، محذراً في الوقت ذاته من الأوضاع الكارثية في قطاع غزة، حيث ناقش مجلس الوزراء وجود أكثر من 20 ألف مصاب يفتقرون للعلاج الطبيعي، وسط غياب أي تغيير حقيقي على حياة المواطنين رغم مرور أشهر على قرارات مجلس الأمن الدولي.