ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل…هل نضجت مباحثات التهدئة في غزة ؟

طلال نعيم ✅تعديل 2 يناير 2025آخر تحديث :
ستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل…هل نضجت مباحثات التهدئة في غزة ؟

رفح الآن-وكالات

أكدت قناة كان “الإسرائيلية”، اليوم الخميس أن التوصل لمباحثات التهدئة بين “إسرائيل” والأخضر اقترب وستدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل.

وبحسب مراسل قناة كان حسن أبو زايد، فإن المفاوضات نضجت وأصبح ابرامها أقرب من أي وقف مضي، مبيناً أن كافة الأمور الخلافية بين الطرفين تم ترحيلها إلى المرحلة الثانية من الاتفاق.

كما وشدد على أن الاتفاق قد يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، مؤضحا أن بداية الاتفاق تتمثل بانسحاب الطيران والمسيرات لمدة 4 أيام الهدف منها حصر المقاومة في غزة الأسرى “الإسرائيليين”، لدخول في تنفيذ المرحلة الأولي في اليوم الـخامس.

كما أوضح أن جنود الاحتياط “أحد نقاط الخلاف” تم تجاوزها وسيكونون في المرحلة الإنسانية الأولى مقابل أسرى فلسطينيين ذو محكومات عالية.

وفي نفس السياق، قال إيلي ألبغ، والد ليري الأسيرة لدي المقاومة في غزة، تعقيبا على قرب التوصل لابرام صفقة تبادل مع “الأخضر”:” اجتمعنا اليوم مع المسؤول الحكومي عن إعادة الرهائن غال هيرش وأبلغنا بحدوث تقدم كبير في المفاوضات”.

في المقابل، علق القيادي في s موسى أبو مرزوق ، على مفاوضات غزة, مؤكداً أن هناك فرصة كبيرة لنجاح المفاوضات هذه المرة، مضيفا:” مفاوضات غداً في الدوحة بشأن مباحثات غزة”.

وخلال الأيام الماضية، كان من المقرر الإعلان عن الهدنة في غزة, الا  أن نتنياهو وضع شروط جديدة، أعلنت عقبها الحركة في بيان صحفي، تأجيل مفاوضات غزة والتي استمرت قرابة الشهر برعاية قطرية ومصرية.