بلينكن: نأمل التوصل لوقف إطلاق النار بغزة خلال الفترة المقبلة

طلال نعيم ✅تعديل 6 يناير 2025آخر تحديث :
بلينكن: نأمل التوصل لوقف إطلاق النار بغزة خلال الفترة المقبلة

رفح الآن-وكالات

قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إن واشنطن تأمل في التوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة، خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي في سيول، الاثنين: “إن لم نعبر بالاتفاق خط النهاية خلال الأسبوعين المقبلين، فأنا واثق من أنه سيتم إنجاز الأمر في نهاية المطاف.. وحين يتم، سيكون على أساس الخطة التي طرحها الرئيس بايدن”.

وفي سياث متصل , كشفت قناة (الغد)،، مساء أمس الأحد، نقلاً عن مصادر لم تسمّها، عن تفاصيل من الاجتماعات التي عقدت في العاصمة القطرية، الدوحة، بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

وقالت المصادر للقناة إن اجتماع الوسطاء مع الإسرائيليين في الدوحة انتهى بعد ساعة.

وأضافت أن الوفد الإسرائيلي عاد لبحث ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدوحة، موضحة أن الوفد الإسرائيلي بلا صلاحيات، وأنه في انتظار الرد الإسرائيلي الليلة أو الغد بشأن ما تم طرحه اليوم خلال الاجتماعات.

في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن رئيس (موساد)، دافيد برنياع، سيتوجه اليوم الاثنين، إلى العاصمة القطرية الدوحة لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الأخضر.

ونقلت (القناة 12) الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية، لم تسمّها، أن “هناك تقدما كبيرا”، في المفاوضات.

وأضافت المصادر ذاتها أنه “من السابق لأوانه التهنئة على (الشكل) النهائي، ولا يزال هناك الكثير لإنجازه”.

وذكر موقع (أكسيوس) نقلا عن مسؤول أمريكي، أن “بريت ماكغورك كبير مستشاري (الرئيس الأميركي، جو) بايدن، قد وصل للدوحة، للانضمام لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة”.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الثقافة والرياضة، ميكي زوهار، قوله إنه والوزراء من حزب الليكود سيؤيدون صفقة تبادل أسرى “التي يقودها رئيس الحكومة نتنياهو”.

ودعا باقي الوزراء إلى تأييدها، وأضاف أن “هذا واجبنا الأخلاقي ولا توجد فريضة أهم من افتداء الأسرى”.