رفج الآن- وكالات
أعلنت اللجنة الحكومية لمتابعة ملف المفقودين خلال الحرب على قطاع غزة ، بصفتها الجهة الرسمية المختصة، عن بدء إجراءات استقبال واستكمال ملفات المفقودين عبر القنوات المعتمدة.
ودعت اللجنة ذوي المفقودين إلى اتباع الآليات القانونية والإلكترونية المحددة لضمان حقوقهم وتسهيل متابعة معاملاتهم.
وحصرت اللجنة عملية تسجيل حالات المفقودين عبر المنصة الحكومية الرسمية “صحتي”، مؤكدة أنه لن يتم الاعتداد بأي طلبات أو تسجيلات تجري عبر روابط أو منصات غير رسمية، ولن يترتب عليها أي أثر إجرائي.
خطوات التسجيل والمتابعة القضائية
أوضحت اللجنة أن المسار الرسمي يتطلب من ذوي المفقودين اتباع الخطوات التالية:
التسجيل الإلكتروني: يتوجب على أقرب عصبة للمفقود، أو ممثله القانوني، الدخول إلى منصة “صحتي” وتعبئة البيانات المطلوبة بدقة كخطوة أولى ل فتح الملف.
المراجعة القضائية: بعد إتمام التسجيل الإلكتروني، يتعين على مقدم الطلب التوجه إلى اللجنة القضائية للوفيات لاستكمال الإجراءات القانونية، مصطحبًا معه أي بينات، مستندات، أو شهود يدعمون واقعة الفقد، وفق المواعيد والمقار التالية:
المحكمة الشرعية في خان يونس: يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
المحكمة الشرعية في غزة: يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع.
خدمات ودعم لأسر المفقودين
وفي سياق متصل، أشارت اللجنة إلى أنها تنسق مع حزمة من الجهات الحكومية، والدولية، ومؤسسات المجتمع المدني؛ بهدف تقديم خدمات اجتماعية، صحية، قانونية، وإغاثية مخصصة لأسر المفقودين للتخفيف من معاناتهم.
تنويه هام: تشترط اللجنة للاستفادة من هذه الخدمات والبرامج الإغاثية، استكمال كافة إجراءات التسجيل والمتابعة عبر المسار الرسمي المعلن عنه.
تحذير من المنصات غير الرسمية
وفي ختام بيانها، أهابت اللجنة بجميع المواطنين وذوي المفقودين ضرورة توخي الحذر، وعدم التعامل أو الالتفات إلى أي روابط أو جهات غير رسمية تدعي قدرتها على استقبال الطلبات، مشددة على أهمية الاعتماد الحصري على القنوات الحكومية المعتمدة حفاظاً على سلامة وصحة الإجراءات القانونية.










































